bgfhf
بفëهôه يل ليôéنٌـَهôه َôï ىقيُىل; ضôéـîôه فيلي ëïملٌéلَىü êلé َُينهèهكôه مéل يل َُيه÷كَهôه.

مهارات التفكير الابداعي

ذقملéيه êـôù

مهارات التفكير الابداعي Empty مهارات التفكير الابداعي

ؤçىïَكهَُç لًü زائر 2008-03-22, 14:12

عمد الإنسان منذ أقدم العصور إلى استثمار ما على هذه الأرض من موارد ، وعمل على تسخيرها لمصلحته وتقدمه ورفاهيته ، وأعظم ما يجب استثماره ما حباه الله للإنسان من نعمة العقل وقدرته على التفكير ، والتي ميزه الله بها على سائر المخلوقات0
وإن تنمية ملكة التفكير هي أداة العقل وأسلوبه ، وهي الركيزة الأساسية لإحداث أي تغيير فاعل في حياته ، والسبيل إلى التطوير نحو الأفضل0
وللمدرسة دور كبير في تنمية العقول ورعاية التفكير باعتبارها المؤسسة الاجتماعية التي تقوم على تربية الإنسان وتنمية قدراته المختلفة0
فالتفكير الإبداعي : نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبه قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا0 ويتميز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد ، لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فردية 0
وتشير اختبارات التفكير الإبداعي الأكثر شيوعا وهي اختبارات ( تورانس ) واختبارات ( جيلفورد ) تشير إلى أهم مهارات التفكير الإبداعي أو قدراته التي حاول الباحثون قياسها وهي:

1- الطلاقة :
وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها0 وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها0 وقد تم التوصل إلى عدة أنواع للطلاقة عن طريق التحليل العلمي0
وفي ما يلي تفصيل لهذه الأنواع مع أمثلة عليها:
أ‌- الطلاقة اللفظية أو طلاقة الكلمات مثل :
• أكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف (م) وتنتهي بحرف (م)0
• اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تضم الأحرف الثلاثة التالية ( ك ، أ ، ن )
• هات أكبر عدد ممكن من الكلمات المكونة من أربعة أحرف وتبدأ بحرف ( ج )
ب‌- طلاقة المعاني أو الطلاقة الفكرية مثل:
• اذكر جميع الاستخدامات الممكنة لـ( علبة البيبسي)0
• اذكر كل النتائج المترتبة على زيادة سكان المخواة بمقدار الضعفين
• اكتب أكبر عدد ممكن من النتائج المترتبة على مضاعفة طول اليوم ليصبح 48ساعة
ج- طلاقة الأشكال:
هي القدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة والتفصيلات أو التعديلات في الاستجابة لمثير وضعي أو بصري مثل
• كون أقصى ما تستطيع من الأشكال أو الأشياء باستخدام الدوائر المغلقة أو الخطوط المتوازية التالية:
• كون أكبر عدد ممكن من الرسومات المختلفة المبنية على الشكل التالي (شكل ما؟ )
• صف الشكل التالي بطرق مختلفة : (شكل ما ؟ )
2- المرونة:
وهي القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة ، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف0 والمرونة هي ع** الجمود الذهني ، الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفا وغير قابلة للتغيير حسب ما تستدعي الحاجة 0 ومن أشكال المرونة : المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ، ومرونة إعادة التعريف أو التخلي عن المفهوم أو علاقة قديمة لمعالجة مشكلة جديدة 0 ومن الأمثلة عليها :
• اكتب مقالا قصيرا لا يحتوي على فعل ما ضي0
• فكر في جميع الطرق التي يمكن أن تصممها لوزن الأشياء الخفيفة جدا0
ويلاحظ هنا أن الاهتمام ينصب على تنوع الأفكار أو الاستجابات ، بينما يتركز الاهتمام بالنسبة للطلاقة على الكم دون الكيف والتنوع
3- الأصالة:
الأصالة أكثر الخصائص ارتباطا بالإبداع والتفكير الإبداعي ، والأصالة هنا بمعنى الجدة والتفرد ، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحك للحكم على مستوى الإبداع0
ولكن المشكلة هنا هي نواتج الراشدين ؟ أم نواتج المجتمع العمري؟
أم النواتج السابقة للفرد نفسه ؟ كيف لنا أن نعرف أن فكرة أو حلا لمشكلة ما يحقق شرط الأصالة ؟ وماذا لو توصل اثنان في بلدين متباعدين إلى حل إبداعي لمشكلة ما في أوقات متقاربة ؟ ألا يستحق الثاني وصف المبدع لأنه جاء متأخرا في إنجازه؟
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاتجاهات الإنسانية والبيئية تتبنى وجهة النظر القائلة باعتماد الخبرة الشخصية السابقة للفرد أساسا للحكم على نوعية نواتجه 0بمعنى أن الأصالة ليست صفة مطلقة ولكنها محددة في إطار الخبرة الذاتية للفرد0
4- التفاصيل:
وتعني القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة ، أو حل لمشكلة أو لوحة من شأنها أن تساعد على تطويرها و أغنائها وتنفيذها0
5- حساسية المشكلات:
ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف
ويعني ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلة والتحقق من وجودها في الموقف0
ولاشك في أن اكتشاف المشكلة يمثل الخطوة الأولى في عملية البحث عن حل لها ، ومن ثم إضافة معرفة جديدة أو إدخال تحسينات وتعديلات على معارف أو منتجات موجودة0 ويرتبط بهذه القدرة ملاحظة الأشياء غير العادية أو الشاذة أو المحيرة في محيط الفرد ، أو إعادة توظيفها أو استخدامها وإثارة تساؤلات حولها من
مثل : ( لماذا لم يقم أحد بإجراء حيال هذا الوضع ؟) أو ( لماذا لا يكون جهاز ... – الهاتف مثلا – بهذا الشكل حتى يسهل على الطفل استخدامه لطلب النجدة مثلا0
( علما بأنا إذا لم نفكر في المستقبل فليس لنا مكان فيه )
المراجع :
فتحي جروان (مهارت التفكير)0
مسفر سعيد ( استراتيجيات الكشف عن الموهوبين)

زائر
إًéَêفًôçٍ


إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق ذقملéيه êـôù

مهارات التفكير الابداعي Empty ءً: مهارات التفكير الابداعي

ؤçىïَكهَُç لًü زائر 2008-03-22, 19:25

الله يعيطيك العافية يالغالي

زائر
إًéَêفًôçٍ


إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق ذقملéيه êـôù

مهارات التفكير الابداعي Empty ءً: مهارات التفكير الابداعي

ؤçىïَكهَُç لًü زائر 2008-03-24, 13:09

يعطيك ربي ألف عافية يالغالي

زائر
إًéَêفًôçٍ


إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق ذقملéيه êـôù

مهارات التفكير الابداعي Empty ءً: مهارات التفكير الابداعي

ؤçىïَكهَُç لًü زائر 2008-03-27, 07:58

الله يعافيكم


مشكوورين على المرور

زائر
إًéَêفًôçٍ


إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق ذقملéيه êـôù

مهارات التفكير الابداعي Empty ءً: مهارات التفكير الابداعي

ؤçىïَكهَُç لًü hyfdhyfs 2008-03-29, 13:39

مشكووووووووووووووووور بالغالي

hyfdhyfs
الادارة

ءٌéèىüٍ ىçيُىـôùي : 133
اىهٌïىçيكل هممٌلِقٍ : 16/03/2008

إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق ذقملéيه êـôù

إًéَôٌïِق َôçي êïٌُِق

- ذلٌüىïéل èفىلôل

 
ؤéêلé‏ىلôل َلٍ َôçي êلôçمïٌكل لُôق
ؤهي ىًïٌهكôه يل لًليôقَهôه َôل بفىلôل لُôقٍ ôçٍ ؤ.سُوقôçَçٍ